منتديات الفن التشكيلي
أهلا وسهلا بك زائرنا اكريم ونأمل انضمامكم لنا ومشاركتنا
منتديات الفن التشكيلي

منتدى يهتم بالفن التشكيلي واللوحات السريالية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نحات عراقي يتبرع بأعماله لمتحف بلدته ( تغطية بالصور )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ابوعزوز

avatar
نائب المدير العام




على رغـم تراجع مساحة الحياة المدنية والثقافية في غالبية المدن العراقية، إلا أن محاولات فردية لمثقفين وشخصيات أكاديمية ما انفكت تشكل خطوات مهمة لاستعادة ملامح مدنية وثقافية غادرها العراق او يكاد. وفقاً لما نشر بصحيفة الحياة السعودية .

وعبر مبادرة أنضجتها اتصالات بين النحات العراقي المغترب في بريطانيا، عبدالرحيم الوكيل، وعدد من مثقفي مدينته الحلّة (مركز محافظة بابل)، قرر الوكيل التبرع بأعماله النحتية، ما أتـــاح إقامة متحف في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل، وهي فكرة كانت راودت عميدها الفنان والأكاديمي فاخر محمد
.[/
center]


[center]



وتبرع الوكيل بأكثر من سبعين قطعة نحتية بالرخام والحجر والبرونز، بعضها بارتفاع يزيد على المتر، وهي نتاج عمل امتد نحو أربعة عقود، فضلاً عن منحوتاته الشخصية. وتبرع الوكيل أيضاً ببعض مقتنياته الشخصية، من أعمال فنانين عراقيين آخرين مثل جواد سليم، محمد علي شاكر، علاء حسين بشير وغيرهم








يقول الناقد ورئيــــس تحرير مجلـــة «تشكيل»، صلاح عباس، عـــن مبادرة الوكيل أنها «مدهشة وسابقة غير معهـــودة في تاريخ الفن العراقي المعاصر، منذ عبدالقادر رسام ولغاية الآن». ويضيف عباس، الذي تابع الاتصالات مع الوكيل، أن الأعمال المُتبرّع بها «ثروة هائلة لا تقدر بثمن، إذ عرض أحد مقتني الأعمال الفنية العراقية، على الفنان عبدالرحيم الوكيل، مبلغ أربعين ألف جنيه استرليني، مقابل أربعة أعمال متوسطة الحجم، فكيف بأكثر من سبعين قطعة نحتية كبيرة الحجم تعود إلى حقبات فنية ريادية؟».




هكذا، يقدّر عباس القيمة الإجمالية لمنحوتات الوكيل، مع مقــتنياته الشخصية، بما يزيد على مليون دولار أميركي، «وبلا مبالغة».

وكـــان عباس أمّن الاتصال بين الوكيل وعميد كلية الفنون الجميلة في بابل فاخر محمد الذي أبدى سعادته باللفتة الكريمة وبأن تلك المجموعة من الأعمال ستولّف متحفاً فنياً معاصراً وناضجاً بين جنبات الكلية، وهو ما تحقق لاحقاً حين حضر عبدالرحيم الوكيل من لندن، متحاملاً على آثار إصابته بجلطة دماغية، ليزور كلية الفنون





ويقول العميد فاخر إن «الكلية لن تقيم معرضاً نوعياً لائقاً بهذه المجموعة وحسب، بل ستتبنى مشروع طباعة كتاب أنيق،ــ وبمــواصفـــات عـــصرية، وسيشهــد حفل افتتاح المعرض حفلة لتوقيع الفنان على الكتاب».

والمتحف، الذي جالت «الحياة» في قاعاته المتداخلة، ليس عبدالرحيم الوكيل.jpg أقل أهمية في مساحته ومعروضاته من متاحف فنية في مؤسسات عريقة.






وفضلاً عن أعمال الوكيل، وعدد من الرسامين والنحاتين العراقيين من أجيال مختلفة، يضم المتحف أعمالاً لأساتذة كلية الفنون ما يشكل مشهداً بانورامياً في التشكيل العراقي المعاصر.

ولد الوكيل في الحلة عام 1936، ونال الدبلوم في «معهد الفنون الجميلة» ببغداد عام 1959.

ثم درس النحت والتصميم في كلية تشيلسي بلندن، ودرس طرق صب البرونز في المدرسة المركزية للفنون الجميلة في لندن أيضاً، قبل أن يعود الى بلاده ليشغل منصب رئيس قسم النحت والصب في مديرية الآثار العامة، ويتولى مسؤولية الأعمال الفنية والعرض والصيانة للآثار، كما درّس النحت وترأس قسم الفنون التشكيلية في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، وحصل على ماجستير فنون من جامعة بنسلفانيا الأميركية.







_________________



http://www.tvquran.com/Abdulbasit_Mojawwad.htm
http://video.aljayyash.net/video918.html

ندى الشهري

avatar
ضيف شرف

وآآآآآو

وقسم قسمآت خيآلي بقوووه

يسلمك ربي على هالذووق

نسمــه صبــاح

avatar
فنان تشكيلي

موضوع اكثر من رااائع
يسلمووووووووو

اميرة الورد

avatar
فنان تشكيلي
موضوع جمييييييييييييل جيرداا
يعطيك الف عافيه
دمت بحييييييير

احساس مرهف

avatar
ضيف شرف
مشكور على النقل
يسلموؤؤؤؤؤؤؤؤ
دمت بود

الموسيقار

avatar
عضو جديد
موضوع راائع
يعطيك الف عافيه
تسلم الايادي
تقبل مروري

حمد

avatar
مشرف منتدى الفن التشكيلي العالمي
مشرف  منتدى الفن التشكيلي العالمي
موضوع جميل جداً يصحي الانسانة المريضة مشكور ابو عزوز على المجهود الجبار والرائع واتمنى ان يأخذ حقه من الردود والاهتمام التي بعدم الاهتمام بهذه الامور هو ما انقصها قيمتا وما يجعلنا متأخرين جداً عن الغرب الذي يولون جل اهتماماتهم لثقافتهم عكسنا تماماً غالباً نميتها واقفة ببرودنا واهمالنا , اذاً فلماذا تواجدنا اذا كنا غير مهتمين , وايضاً لاننسى ما قام به مشكوراً صاحب الموضوع من جهود من اجل تثقيفكم واطلاعكم على حضارتكم الشبه منقرضة بسبب العنصرية والتعصب الذي سبب الفرقة والتباعد بين الثقافات العربية والاسلامية .
ارجوا ان نولي كل اهتماماتنا بكل ما يطرح في هذا المنتدى واحترام حميع مواضيعه وهذا دليلاً على وعي الاعضاء المشاركين وفهمهم للمجال الذي هم مشتركون فيه
حيث تتم المشاركة في جميع الاعمال وتناقش بكل واقعية واحترام, حتى تأتي الفائدة وتعم المنفة , ولكم مني جزيل الشكر عامة , والى ابو عزوز صاحب الموضوع خاصة كل الاحترام . تقبل مروري (حمد ابو الحسن)














عدل سابقا من قبل حمد في الثلاثاء يوليو 05, 2011 2:27 pm عدل 6 مرات

ابوعزوز

avatar
نائب المدير العام
حمد كتب:موضوع جميل جداً يصحي الانسانة المريضة مشكور ابو عزوز على المجهود الجبار والرائع واتمنى ان يأخذ حقه من الردود والاهتمام التي فاعدم الاهتمام بهذه الامور هو ما انقصها قيمتا وما يجعلنا متأخرين جداً عن الغرب الذي يولون جل اهتماماتهم لثقافتهم عكسنا تماماً غالباً نميتها واقفة ببرودنا واهمالنا , اذاً فلماذا تواجدنا اذا كنا غير مهتمين , وايضاً لاننسى ما قام به مشكوراً صاحب الموضوع من جهود من اجل تثقيفكم واطلاعكم على حضارتكم الشبه منقرضة بسبب العنصرية والتعصب الذي سبب الفرقة والتباعد بين الثقافات العربية والاسلامية .
ارجوا ان نولي كل اهتماماتنا بكل ما يطرح في هذا المنتدى واحترام حميع مواضيعه وهذا دليلاً على وعي الاعضاء المشاركين وفهمهم للمجال الذي هم مشتركون فيه
حيث تتم المشارة لجميع الاعمال وتناقش بكل واقعية واحترام, حتى تأتي الفائدة وتعم المنفة , ولكم مني جزيل الشكر عامة , والى ابو عزوز صاحب الموضوع خاصة كل الاحترام . تقبل مروري (حمد ابو الحسن)


هلا استاذي ابو الحسن
منور بطلتك الحلوووه
استاذي كل ماتقدمه اناملك جميل ورائع
كنت ومازلت دوماً انت المميز ..
انا علمت الزهر موطن الفن فانت الرحيق
فيخجل الشكر من الوفاء بكرمك
سلمت يمناك
دمت متألق دائما اخ حمد الغالي
نتظر منك
المزيدا من الابداع لشخصك الراقي
لك من الجوري اطيبه














_________________



http://www.tvquran.com/Abdulbasit_Mojawwad.htm
http://video.aljayyash.net/video918.html

الشاعر يحي

avatar
مشرف النثر والخواطر
مشرف النثر والخواطر
تحياتي وتقديري على الموضوع
دمتم في صحه وعافية


_________________

زهور العشق

avatar
مشرفة منتدى مساهمات ومشاركات الأعضاء
مشرفة منتدى مساهمات ومشاركات الأعضاء
[img][/img]

اوكي اوكي اوكي اوكي
اوكي تصفيق تصفيق تصفيق تصفيق
تصفيق تصفيق تصفيق تصفيق


_________________

أحــــبــــــــ ابـــو سعــــــود 05ـــــــك


أنـا أحبك و حبك غيـر كيانـي واحـلوت وزانت أيامـي معـاك

أقولها بكل ما تحمـل من معانـي أحبك وأعشقك وأموت في هـواك

[أحبك حتى لو من حبك أعانـي حتى لـو تجافيني بتحمل جفـاك

أحبك قالـها قلبي قبـل لسانـي أحبك و كـل يوم يزيـد غـلاك



[img][/img]

ملكنا وحبيبنا ووالدنا وقائدنا

سيدي خادم الحرمين الشريفيين الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود

ملك الانسانية ومحبوب الشعب
الحمدلله على السلامه يالغالي
واقول..
وحفظك الله للبلد ولسكان البلد

يا ملك الانسانيه وملك القلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى